tag:blogger.com,1999:blog-48823486923555531352024-02-08T02:18:55.912-08:00المردود الثقافي للنتاج الحضاري على إبداع المصممم.د الأمير أحمد شوقي أحمد عريبهhttp://www.blogger.com/profile/14911609159771768740noreply@blogger.comBlogger1125truetag:blogger.com,1999:blog-4882348692355553135.post-44547585914248350762008-03-03T10:23:00.000-08:002008-03-03T10:27:22.698-08:00تمهيــــــــــد<br />تتنوع الاحتياجات الإنسانية بين المادية والمعنوية ، وهو الأمر الذي يميز بين الإنسان وسائر الكائنات ، كما أن احتياجات الإنسان المعنوية تتفوق على احتياجاته المادية من حيث رقيها وتشعبها ، وذلك يوضح تميز الإنسان من خلال متطلباته إلي العديد من المدخلات في جوانب حياته ، إذ أن الإنسان منذ خلقه وهو دائب الجهد والعمل على تكييف الطبيعة حوله لملائمة رغباته وإشباعها ، وهو بفطرته وحسه المرهف للجمال وعشقه للإبداع قد حاول صياغة كل ما تشكله يداه في قالب فني .<br /><br />ولاشك أن عملية التشكيل الفني للتصميم هي تعبير إنساني عن المعاني المحيطة ، فالمعاني التي يحتويها الشكل ويمكن استخلاصها منه ، هي التي تمنحه القيم الجمالية ، والتي قد تزيد عن القيمة الوظيفية التي أنشأ من أجلها ، وتنبع تلك المعاني من مؤثرات مادية كالمنفعة والبيئة والإنشاء والاقتصاد ، ومن مؤثرات معنوية كالثقافة والعادات والمثل والمبادئ والمفاهيم الراسخة والوازع الديني أو حتى الخرافات والأساطير . <br /><br />وما يعنينا هنا في الورقة البحثية الرافد الثاني للمؤثرات ، وهو الخلفية الثقافية للمصمم ، فاختلاف التركيبة الثقافية لدى المصمم قد يعني اختلاف المعاني الثقافية والقيم ، أما التحولات الفكرية فتؤدي إلي حذف وإضافة وتطوير المعاني والقيم ، وبالتالي فإن هذه الأمور تنعكس على فكر المصمم ونتاجه ، كما أن البيئة المصرية مليئة بالتطورات الثقافية والتحولات الفكرية ، مما لا يدع مجالا للشك أن لذلك انعكاسه على الفنون المختلفة الأمر الذي جعل البيئة المصرية متزايدة ومتطورة القيم ، مما جعل نتاج المصمم متنوعا بالكيفية التي تعبر عن التطورات والتحولات الفكرية ، كما أن ظهور بوادر إنتاج مصري صميم قد أصبح ضرورة في خضم التحولات العولمية – إن جاز التعبير - التي يشهدها العالم ، والتي تؤثر سلبا على مدى وضوح معالم الشخصية القومية . <br />والله من وراء القصـــد …<br />الباحـــث<br /><br /> <br />منهجية الدراسة <br />تتكون شخصية الفرد بفعل الأنساق المكونة لبيئته ، وتتحور شخصيته بتغير البيئة بفعل مجموعة من التحولات والتأثيرات التي تضيف بعدا جديدا لملامح هذه الشخصية ، كما أن الإنسان ذاته عضو مؤثر في تغيير ملامح البيئة والتفاعل المستمر بفعل السلوك ، بحيث يستطيع المحافظة على السمات الرئيسية لشخصيته ، ويجعل الإطار العام مرنا لاستيعاب تلك المتغيرات ، من حيث القبول والرفض ، وهو ما يحدث الآن للشخصية المصرية ، حيث تتباين اختيارات وسلوكيات الأفراد في جوانب الحياة المختلفة بقدر هذه المساحة المرنة بين التأثر والتأثير .<br />ويتعرض البحث بصفة عامة إلي النواحي الثقافية المحيطة بالمصمم الداخلي ، خاصة أن هذه الجوانب لم يتم التطرق لها بصورة مستفيضة ، كذلك التحدي التي تطرحه العولمة مما اصطلح على تسميته "صراع الحضارات" و "حوار الثقافات" ، ومن ثم قفزت الثقافة كأحد المقومات الأساسية لبناء الشخصية القومية الذاتية ، وأصبح المصمم الناجح والمؤهل الذي يملك ثقافة عامة وإدراكا متكاملا لكافة ما يدور حوله من تفاعلات وإرهاصات ، تعينه تلك الثقافة على إبداع تصميماته الذاتية المتفردة ، والتي توحي باحتوائها فكرا متطورا من جهة ، ومواكبا لرغبات المجتمع ، بحيث يتجلى فيها الإبداع والأصالة في ذات الوقت . <br /><br />مشكلة البحث :<br />لصياغة المفهوم الخاص بدور المصمم ، والمؤثر بشكل مباشر على المنتج النهائي ، وعلى مدى الاتصال بينه وبين ما يتفق عليه المجتمع ضمنا ، وبينما حدثت تحولات في التوجهات العالمية على مدار الحقبة التي نحياها حاليا على كافة الأصعدة ، فقد أصبح دور المصمم في مجتمعه جزءا من توجهات غير ثابتة نحو تغريب أوجه الحياة ، يقابلها توجهات أخرى نحو البحث عن الهوية الثقافية ، إلي أن أصبح دوره مجرد صياغة حلول فنية داخلية ، ومن ثم أصبح المنتج التصميمي - في ظل المؤثرات الحاكمة والقوية والتأثيرات الدخيلة - مجرد ترجمة مادية لتلك المحصلة من العوامل ، وأصبح الانفصال عن المجتمع بهمومه ومشاكله الحيوية هو النتيجة المنطقية لكافة العوامل مجتمعة .<br /><br />وتمثل ثقافة المصمم المنبع الحقيقي للأفكار التصميمية ، وهي القضية الأساسية له ، وهي شديدة الحساسية لكافة المتغيرات – خاصة المتغيرات الثقافية والحضارية – وهنا يمكن صياغة المشكلة في النقطة التالية :<br /><br />• كيفية تحديد الأثر التحولي في فكر المصمم المصري خلال حقبة العولمة من خلال المؤثرات المحيطة . <br /><br /><br />هدف البحث :<br />تهدف الدراسة في مجملها إلي بيان وتحديد الأثر الذي خلفته التغيرات والتحولات في المحيط الفكري للمصمم المصري ، وبيان أثر ذلك على المنتج النهائي بالسلب أو بالإيجاب .<br /><br /><br />فروض البحث :<br />• الثقافة الذاتية للمصمم ورؤيته للمتغيرات المحيطة تعمل على صياغة فكره التصميمي .<br />• دور المصمم خلال حقبة العولمة يتراوح بين دور المنسق والفنان دون رؤية محددة .<br /><br /><br />منهجية الدراسة :<br />يتخذ البحث المنهج الوصفي Descriptive Method من خلال جمع المعلومات حول المؤثرات على فكر المصمم ، والتي تؤدي إلي التحولات الأيديولوجية في مبادئه ومسلماته ، كما تتخذ الدراسة المنهج التحليلي Analytic Method في عرض المعلومات والدراسات المتعلقة بالثقافة العامة والذاتية للمصمم ، ومن هذا المنطلق تم تحديد منهج الدراسة بحيث تضمينها :<br />• التعرف على اثر الثقافة المجتمعية على المصمم ، والتردد في تقبل تلك المرجعيات .<br />• سرد مستفيض للقيم الثقافية الذاتية والعوامل النفسية لدى المصمم .<br />• توضيح ما حدث من تحول جزئي وجذري في النظم العالمية والتوجهات الحضارية وأثرها على التوجه العام للمصمم .<br /><br /><br /><br />حدود الدراسة :<br />تمتد دراسة البحث إلي منطقة غير مطروقة في دراسات التصميم الداخلي وهي مساحة ما يمكن أن نطلق عليها " ما قبل التصميم " وهي المساحة التي تحوي انفعالات المصمم وآماله وطموحاته ، كما تحوي ما وراء الخيال Meta narrative وهو الذي يدفع المصمم إلي الإبتكار والإبداع ، مرورا بالنواحي النفسية في عقلية المصمم ، وارتباط ذلك كله بخلفيته الثقافية ، والمرتبطة بالجذور الحضارية لمجتمعه والظروف الحالية لعالمه الكوني . <br /><br /><br /><br />الهيكل الدراسي للبحث<br />تمثل ثقافة المجتمع وثقافة المصمم الذاتية والتوجهات الحضارية الهرم الذي يستمد منه المصمم أيدولوجياته وقناعاته الداخلية ، وبالتالي تعمد الدراسة إلي تحليل مكونات الهرم وصولا لقمته ، لاستيعاب وتفسير ما يدور في ذهن المصمم حينما يؤدي ويبتكر . <br /><br />المحــــــــــور الأول<br />ثقافـة المجتمـــــع<br />تمثل الرافد الأول لفكر المصمم وفلسفته ، وإن قلّل العديد من النقاد من أهميته ، حيث يرون أن المصمم أحيانا ما يكون سابقا لفكر مجتمعه ، بحيث لا يستمد من مجتمعه قيمه المتوارثة ، أو يتخذها مرجعية فنية له ، وبالتالي فإن قيم هذا المجتمع ذات دور هامشي ، ولكن غالبية المصممين دوما ما عبروا عن فكر مجتمعهم الإقليمي ، وبالتالي نجحوا في التعبير عن ذاتهم ، والخروج إلي آفاق رحبة نحو العالمية ، لذا فإن ترتيب السرد بسبب محورية التأثير وليس فاعليته ، وعليه فإن الجدل المحتدم بين النخبة المثقفة دوما ما يتناول النقاط التالية :<br />• الهوية الثقافية والقيم المجتمعية<br />• الجدل المثار بين الاصالة والمعاصرة والتبعية<br />• انعكاس القيم الثقافية على الحضارة المعاصرة<br />• التردد بين الرفض والقبول للثقافة المعاصرة<br />• المواقف المتباينة تجاه الثقافة المعاصرة <br />• الدورات المتعاقبة لفكر الثقافة المجتمعية<br /><br /><br />المحــــور الثــــاني<br />الدوافـــع الذاتيــــة<br />تمثل بحكم فاعليتها وسرعة تأثيرها على المصمم ، وتكمن أهميتها في فرديتها لكل مصمم على حدة ، حيث تكسب تلك الدوافع المصمم شخصيته المتفردة تبعا لظروف نشأته ، الدوافع الفردية تتشعب إلي دوافع مرتبطة بالقيم الثقافية وأخرى نفسية ، وهي تعبير صادق عن ثقافة المتصلين بمجال التصميم ، ويتناول هذا المبحث الدوافع التي تنقسم إلي : <br /><br />• القيم الثقافية الذاتية للمصمم :<br />- الأدائية والبرجماتية <br />- الانفعالية والعقلانية <br />- الرمزية والمادية <br />- التقلب والتغير السريع<br />- العلمانية <br />- التشخص<br /><br />• الدوافع النفسية الداخلية للمصمم :<br />- المال والتطلع لأسلوب حياة أفضل<br />- الوضع الاجتماعي <br />- الشهرة والمجد<br />- الرغبة في الخلود أو البقاء<br />- مساعدة المجتمع <br />- الإسهام في الثقافة<br />- الرغبة في الابتكار والإبداع<br /><br />• النواحي الإبداعية في فكر المصمم :<br />- مراحل الإبداع ومستوياته<br />- الخصائص العقلية للمبدع<br />- الإلهام بين التلقائية والإرادة <br />- القوانين الموضوعية لعمل المصمم<br />- الإبداع بين القيود والانطلاق إلي الفضاء اللامحدود <br />- القدرات االإبداعية للمصمم بين التجاهل والرفض<br />- الشعور بالرضا عن الذات والقناعات الداخلية<br />- الطموح واليقين في المستقبل <br /><br />المحــــــــور الثالث<br />التوجهات الحضارية<br />تمثل الرافد الثالث لثقافة المصمم ، والتوجهات الحضارية تعني التحولات في السياسة الدولية بما يستتبعها من تغيير في المفاهيم والمصطلحات ، وتشابك في العلاقات البينية ، وما لها من آثار على المدى الطويل ، والمصمم كونه ترجمة لواقع مجتمعه ، فإن خلفيته الثقافية تتأثر بذلك الرافد ، خاصة ما نحياه حاليا من تداعيات للعولمة والنظام العالمي الجديد .<br />• التوجهات التصميمية المعاصرة في مصر<br />• القيم المعاصرة وتداعيات العولمة<br />• القطبية الجديدة <br />• نزاع الإبداع بين طرفي القطبية<br />• النظام القيمي العالمي الجديد ومبادئه :<br />- مبدأ النسبية الثقافية Cultural relativism<br />- مبدأ المطلق الإنساني Human universalize <br />- مبدأ التوافق Reconciliation<br />- مبدأ التكافلية Mutual solidarity <br />- عالمية حقوق الإنسان Universalization of human rights <br /><br /><br />المصادر والمراجع<br /><br />أولا : الكتب الأجنبية :<br />Great buildings – Tiger Booles International – London – 1995 Bagenal P. & Others<br />Architecture of a jumping universe – Academy Editions – London – 1997. Jencks C<br />ARCHITECTURE: FORM, SPACE & ORDER – Van Nostrand Reinhold Inc. – NewYork – 1996 Ching , Francis<br />A Candid Guide to the Profession – MIT Press – NewYork – 1991. Roger R. Lewis<br />ثانيا : الكتب العربية :<br /><br />مصطفى عبد الغني الجات والتبعية الثقافية – الهيئة العامة المصرية للكتاب – القاهرة – 1999.<br />جابر عصفور (دكتور) محنة التنوير – الهيئة العامة المصرية للكتاب – القاهرة –1993 .<br />يوسف ميخائيل أسعد الثقافة ومستقبل الشباب – الهيئة العامة المصرية للكتاب – القاهرة – 1984.<br />برهان غليون (دكتور) اغتيال العقل- دار التنوير- بيروت- 1987.<br />حسن فتحي (مهندس) عمارة الفقراء – كتاب اليوم – عدد 2 – مؤسسة أخبار اليوم – القاهرة – ابريل1991.<br />عماد الدين خليل (دكتور) تهافت العلمانية – مؤسسة الرسالة – بيروت – 1987.<br />سليمان الخطيب (دكتور) التغريب والمأزق الحضاري – المركز الإسلامي للدراسات والبحوث – أبها – السعودية – 1995.<br /><br />ثالثا : الدوريات العربية والأبحاث :<br />إبراهيم حلمي عبد الرحمن عالم الغد – عالم واحد أم عوالم متعددة – كتاب الأهرام الاقتصادي – العدد 44 – مؤسسة الأهرام – القاهرة – 1991م .<br />رفعة الجادرجي إشكالية العمارة والتنظير البنيوي – دورية عالم الفكر – مجلد 27 – عدد 2 – المجلس الوطني للثقافة والعلوم والآداب – الكويت – ديسمبر 1998.<br />على بسيوني(دكتور) الجذور الثقافية والعمارة في البلاد النامية – مجلة الهندسة المعمارية – الكتاب السنوي العاشر – هندسة القاهرة - 1992.<br />نبيل صادق (دكتور) محاضرات في سيكولوجية الإبداع – مرحلة تمهيدي الدكتوراه – كلية الفنون التطبيقية - 2003 .<br />رابعا : مواقع الشبكة العالمية للمعلومات :<br /> www.greatbuilding.com<br /><br />www.hydra.gsa.gov/pbs/firstimpressions <br /><br />www.skyscraper.orgم.د الأمير أحمد شوقي أحمد عريبهhttp://www.blogger.com/profile/14911609159771768740noreply@blogger.com0